الحاج محمد عبد الله دياب.. يحكي كل شيء عن المسمية الكبيرة
. هل من الممكن ان تعرفنا باسمك الكامل: د. محمد عبد الله عبد العزيز ديـاب
مكان وتاريخ الميلاد : المسمية الكبيرة 25/5/1936 م
2. ما هو الاسم الكامل للوالد والوالدة : عبد الله عبد العزيز دياب ، مريم العبد محمود عبد العال نـجـم
3. هل توافق على إجراء هذه المقابلة بإرادتك الكاملة وان تشارك بمعلومات كما تسعفك الذاكرة : نـعــم
4. ما هو اسم قريتك ، لماذا سميت بهذا الاسم ؟ المسمية الكبيرة ، نسبـت لقرية بهذا الاسـم في جنوب سوريا (فـي حـوران ).
5. هل تذكر كم كان عدد سكان القرية عام النكبة ؟ بين 2500 ؟ 3000 فرد
6. إلى أي مدينة تتبع قريتك أو بلدتك إداريا؟ وكم تبعد عنها وبأي اتجاه؟ مدينة غزه / في حدود 40 ؟ 45 كم
طبوغرافيا القرية :
6. هل كانت تقع على تلة، على هضبة أو في السفح أم في وادي أم شاطئ بحيره أم على بحر أو نهر: نـعـم تقع فـي معـظمـها على تـلـة تـنحـدر في جميع الاتجاهات ، وبعـضها يتقع عـند حضيض هذه التلة وأخص منها حارة دار ياغي .
*هل كان هناك أودية محيطة بقريتك؟ما أسماء هذه الأودية وأين اتجاهاتها؟ وبعدها عن القرية؟ من أهمها وادٍ يقع إلى الشمال منها ويخترقها من الشرق متجها صوب الغرب اسمه وادي الـعـجـل ، وطوله قد يصل إلى (3 كم) ، وإنني أعرفه جـيـد ورأيته بـأم عـيني شتاء وأثناء سقوط الأمطـار حيث يمتلىء ويجري غربا بسرعة فائقة لدرجة أنه يجر كل شيء يلقاه في طريقه ، فلا يبقي ولا يذر ، فقد انزلق فيه ابن عم لي ، فسحبه لأكـثر مـن 1.5 كم إلى أن ادركه أقرباء لي بقرب بلدة ياسور بسبب سياج إحـدى البيارات التي يمر بها . وهـناك وادي الصرار ويقع على بُعـد (8 كم) باتجاه الشمال الشرقي وعلى الطريق المتجه إلى القدس ، وينتهي هذا الوادي غربا في البحر المتوسط ، وأوديـة أخـرى مـثـل وادي الـعـطـش ، ووادي الـجـمـيـزه .
7. اذكر لنا أسماء القرى والمدن المجاورة لقريتك أو بلدتك باستثناء القبانيات المستعمرات وكم تبعد عنها وبأي اتجاه، ولنبدأ مثلا من جهة الشمال..: 1) قـريـتا شـحـمـحـه وقـطـره وهي ملاصقة لأرض المسمية مـن الـشمـال ، وتبتعد عن المسمية البلد في حـدود (9 كم) ، 2) قرية بَـشـْيـت وتقع في الشمال الغربي على بعد (12 كم) تقريبا . 3) قرية ياسور في الغرب وعلى مسافة (7-8 كم) ، 4) قرية الـقـسـطيـنه في الجنوب الغربي وعلى طريق غزه-يافا كالمسمية بحوالي (5كم) ، 5) تـل الـتـرمس نحو الجـنوب بحوالي (5كم) وعبر طريق ترابي ، 6) تل الـصـافـي نحـو الجـنوب الشرقي حـيث سفوح الجبال ، وتبـعـد بحوالي (8 كم) ، 7) الــتــيـنـة في الـشـرق عـلى مـسافة (9 كم) ،
خـلـده فـي الشمال الشرقي من (8-9 كم) ، باتجاه وادي الصرار.
8.اذكر لنا أسماء القباينات والمستعمرات الصهيونية المجاورة لبلدتكم وبعدها وفي أية جهة تقع من البلدة، : لا أذكـر إلا مستعمرة قطرة فقط والتي تقع على بعد (9كم) شمالا .
* ما معنى قبانية؟
* كيف كانت العلاقات الاجتماعية مع هذه القبانيات قبل النكبة؟ لم تكن هناك علاقات سـوى أثـنـاء العمل في معسكرات الجيش البريطاني .
* هل كانت ودية ولماذا؟ قـد تـبـدو كـذلك ، لأن اليهـود كـانـوا في البداية لا يـثيرون المشاكـل فالمثل يقول (تمسكن حتى تتمكن) .
* هل كانت عدائية ولماذا؟ فـي الفترة الأخـيـر وعـندما انسحبـت القوات البريطانية حـيـث كـشُّـروا عـن أنيابهم وبرزت مخالبهم .
* هل كان هناك بينكم تعاون في الزراعة أو التجارة؟ لا
هل كنت أنت شخصيا تعرف أحدا من سكانها وكيف كانت علاقتك به؟ لا
9.الطرق المعبدة و الترابية و المسالك و الدروب
هل كانت هناك طرق رئيسية (معبدة) تربط قريتك مع القرى والمدن المجاورة.: نعـم ، كانـت هـناك ومـا تزال طريق يربطـنا بغـزة هاشم جنوبا ، ويـافـا شمـالا ، والـقـدس الشريف في الشمال الشرقي ، أما الترابية والمسالك والدروب فكانت تربطـنا بالقرى المجاورة ما عدا قطره والقسطينه فالطريق كـانـت معـبدة .
-ماذا عن الطرق غير المعبدة (الترابية) التي كانت تربط قريتكم مع القرى والقبانيات المجاورة؟ هل كانت تسلك هذه الطرق سيارات؟ نــعـم .
- أم طرق مشاه فقط؟ للسيارات والعربات والمشاة على حـد سواء .
-ماهي وسائل التنقل التي كنتم تستخدمونها للتنقل بين قريتكم والقرى والمدن المجاورة؟ بالعربات والحمير والبغال أو مشيا على الأقدام
* هل تتذكر أسماء شركات الباصات أو اذا امكن أسماء ملاكها؟ الباصات كانت تابعة لشركة بامية .
10.الحمائل :
-هل ممكن أن تصف تقسيم حارات القرية (يجب ذكر كل حارة واتجاهها من مركز القرية؟ إذا ممكن أن يتذكر اسم العائلات التي تسكن هذه الحارات (يجب عدم نسيان أية حارة وموقعها في القرية) : لنعتبر مركز القرية هو المسجد المقام في حارة مهنا ، 1) حارة ياغي ، الرملي تتجه منه صوب الجنوب.2) حارة مهنا ، زيدان ، الهادي ، العاصي ، خشان ، قسم من النجار تتجه منه صوب الشمال . 3) حارة آل ذياب ، الخطيب والعالِم ، نجم ، السيد ، أبو صرَّار ، أبو زايد ، الصافي ، عوض الله ، تتجه صوب الغرب بأجنحته الشمال الغربي والجنوب الغربي . 4) حارة طبية ، أبو ناصر ، مطر ، ثابـت ، تتتجه صوب الشرق .
-هل تستطيع أن تذكر لنا أسماء الحمايل التي كانت تسكن بلدتك؟ ومن مختار كل حمولة؟ الحمولة التي أنا منها وهي "حمولة دياب" ، و مهنا ، والسيد ، الخطيب ، زيدان ، ثابت ، النجار ، حماد ، العاصي ، خشَّان ، جبرين ، أبو ناصر ، الصافي ، ياغي ، الرملي ، عبد العال ، نجـم ، كرَّاز ، طَبِيَّه ، عثمان ، أبو صرار ، عوض الله ، أبو منصور ، أبو دية ، معبد ، أبو حية ، العالِم ( أقرباء الخطيب) ، آل سيف ، الحانوتي ، أبو نِـعمه ، أبو رزق ، الجمال ، مطر ، حجازي ، أبو زعنونه ، أبو حجر ، المزين ، قرطم ، الهادي ، الرابي ، صباح ، أبـو زايــد ، الزهيري ، وسحول ، وعمر ، وسعد ، والبغـدادي ، وأبو لاشين ، والهدهود ، وأبو العطاء ، مـا عـدا السـهـو والـنـسـيان .
-هل تذكر أسماء الأفخاذ والعائلات في هذه الحمايل؟ يجب أن نعتذر مسبقا أن تم نسيان بعض الأسماء. بالنسبة لآل ذياب أقول : آل ذياب
1) إبـراهـيم ـ اسماعيل ـ أ) عبد العزيز ، ب) عبد الجواد ويطـلق عليهم
دارعـبد العزيـز (أو الـتـَّحـَاتـَه) .
2) مصطفى : أ) عبد القادر ب) سليمان ج) محمد
أ) عـبـد القادر : أ1) محمود أ2) مـصطفى أ3) حسين أ4) حـسن
ب) سليمان ــ عـلــي
ج) محمد ج1) حسن ، ج2) عبد الهدي ، ج3) خليل : هـؤلاء عرفوا الـفـَوَاقـَه (أقيمت بيوتهم على أرض أكثر ارتفاعا منا) ، ويطلق عليهم دار عبد القادر ، ودار مـصطفى ، ودار سليمـان ، ودار حسين ، ودار عبد الهادي ، ودار خليل .
عـذرا لا أسـتطـيع أن أدلي بمعلومات دون التـأكـد منها .
-هل كان هناك ديوان(مضافات) لاهل البلد أم ديوان لكل عائلة؟ أذكر أن ديوانا لكل عائلة من العائلات الكبيرة ، سـبق هذه الفترة اشتراك بعض العائلات ، فكان هناك ديوان مشترك لآل مهنا فرع حرب وآل ذياب .
-هل كان هناك مكان معين يجلسون فيه تحت شجرة كبيرة وسط البلد أو الساحة مثلا؟ أذكر أن البعض كان يجلس أمام دكان لدار العبد حسن السيد يتسامرون بعض الوقت ، وكان البعض يجلسون أمام منزل إبراهيم حرب مهنا ليستمعوا إلى الأخبار لأنه الوحيد في المسمية الكبيرة الذي كلت عنده مذياع عـلـى مـا أذكـر ، وكل في حارته كانوا يجتمعون مع بعضهم . وكـان بعض الشـبـاب يـتـخـذـون مـن الجـرن (الـبـيـدر) ملعـبـا لـكـرة الـقـدم ، فـكـل يـغـنـي عـلـى لـيـلاه .
11. المدارس
* هل كان في قريتك مدارس وكم عدد هذه المدارس : نعـم ، هناك مدرسـتـان ، وبعض الـكـتـاتـيـب.
* هل تذكر مواقع هذه المدارس (اتجاهها وبعدها عن مركز القرية) : مدرسة تقع شمال شرق القرية وعلى بعد كيلومتر ، وعلى طريق القدس الشريف ، حيث المكان المرتفع .
* هل كان هناك مدرسة أو مدارس للبنات:نعم ، هناك مدرسة للبنات تأسست عام 1943م ، وقبل افتتاحها كانت البنات يتعلمن مع البنين .
* هل تستطيع أن تصف هذه المدارس؟ مثلا الصفوف، وكم عددها، الملعب، الحمامات، المياه للشرب. : مدرسة البنات كانت عبارة عن أرع أو خمس غرف فقط ، وكتثـير منهن تعلمن في الكتاتيب .
* هل درست في أي من هذه المدارس؟ إلى أي صف؟ هل تتذكر المعلمين؟ من كان مدير المدرسة؟ ، نعـم في مدرسة البنين ، إلى الصف الرابع ، ، وكان مدير المدرسه : 1) حسن النخاله (غزه) ، وبعده 2) عبد الكريم أبو دف (غزه)، وقد بقي حتى بداية الهجرة 1948م .
* هل كان أحد منهم من البلد أم من قرى أخرى؟ والمعلمون هم : من المسمية : احمد اسماعيل مهنا ، وحسني اسماعيل علي مهنا ، ويوسف عبد الفتاح خشان ، ومحمد زايد النجار ، والشيخ إبراهيم ثابت ، وصبحي إبراهيم الخطيب ، ومحمد العبد (عبد الرحمن) حسن السيد ، وأحمد عباس مهنا ، وعبد المنعم شاكر العالِـم ، ومحمد عبد المحسن الحوراني ، وتوفيق خليل الحوراني ،
* أو من أي مكان كانوا يأتون؟ ومـن خارج المسمية : محمد أبو أمونه (يبنا) ، الشيخ محمد الخطيب (تل الترمس) ، الشيخ إبراهيم الخطيب (تل الترمس)
* هل كانت هذه المدرسة أو المدارس تتبع لدائرة المعارف؟ نعم
* من كان يمول المدرسة؟ هل كنتم تدفعون أقساط سنوية للمدارس؟ كـانت المدرسة تمول من قبل سكان القرية ،
* هل كان هناك نشيد وطني ما هو؟ لم أتـذكـر .
* ماهي المواد التي كنتم تدرسونها؟ : اللغة العربية ، الدين الإسلامي ، القرآن الكريم ، العلوم العامة والصحة ، الحساب ، التاريخ والجغرافيا ، التربية البدمية ، الزراعة ، الرسم .
* هل تذكر لنا الزملاء الذين درست معهم؟ نعم ، أذكر منهم : عمر عبد الفتاح ذياب ، عمر يونس ذياب ، تيسير عبد الفتاح عثمان ، زكي عبد العزيز أبو حيـة ، محمد سلمان الحوراني ، فيصل الحوراني ، شفيق محمد الخطيب (تل الترمس) ، عبد المجيد واكد الوحيدي ، وعرفان ضامن الوحيدي ، وعبد العزيز عبد الله واكد الوحيدي ، محمد إبراهيم ثابت ، شفيق حسن السيد ، عبد الرحمن فارس مهنا ، محمود عبد الفتاح خشان ، أحمد محمد عبد النبي ، فتحي مصطفى على مهنا ، جـبـر ياغي ، اسماعيل ياغي ، حسن محمود ياغي ، عبد المجيد ياغي ، محمد محمود النجار ، اسماعيل رزق النجار ، إبراهيم الرملي وكـثير غيرهم لم أتذكرهم .
* هل تتواصل مع أحدهم لحد الآن؟ مع عمر عبد الفتاح ذياب ، وشفيق السيد ، واسماعيل ياغي .
* إلى أي صف كانت المدرسة تدرس؟ إلى الصف السابع ، وقد تم افتتاح صف للأول الثانوي إلا أن الهجرة حالـت دون اتمام ذلك.
* أين كان طلاب القرية يكملون دراستهم الثانوية وما بعد.
* هل تذكر هؤلاء الطلاب الذين واصلوا دراستهم؟ نعم اسماعيل ياغي الذي درس التاريخ وحصل على درجة الدكتوراه وعمل في جامعات العربية السعودية ، أطال الله عمره .
* إلى أي صف كانت البنات تدرس؟ إلى نهاية المرحـلة الابتدائية أي الصف السابع فقط .
* هل كانت البنات تكمل دراستها العليا؟ لا ، أمـا حاليا فقد حصلن عـلـى أعـلـى الـشـهـادات والـدرجـات ، فـمـنـهـن الـطـبـيـبات والـمهـنـدسـات واسـاتـذة الـجـامـعـات والـخـبـيـرات .
12. المساجد و الكنائس
o -كم مسجد و/ أو (كنيسة) كان في قريتك؟ كـان هـنـاك مسـجـدان ، ولم يكن أية كنيسة .
o إذا كان اكثر من مسجد أو كنيسة ـ هل تستطيع ذكر أسماء ومواقع هذه المساجد أو الكنائس؟ مسحجد في حارة آل ياغي ، ومسجد فى حارة آل مهنا
o هل تستطيع أن توصف لنا كل مسجد أو كنيسة مثلا المأذنة الساحة داخل المسجد أو الكنيسة ـ هل كان هناك مكان مخصص للوضوء؟ نعم ، المدخل ساحة مكشوفة فيها مكان مخصص للوضوء ، وفي الداخـل المصلى .
o هل تذكر أسماء المؤذنين أو الأئمة؟ او الخوري؟ الأئمـة : وهـم الشيخ عبد الفتاح الخطيب ، الشيخ محمد الخطيب ، الشيخ إبراهيم ثابت ، الشيخ محمود ثابت ، الشيخ خالد عبد الهادي ياغي ، الشيخ ممدوح خليل زيدان ، الشبخ محمود جبريل أبو زعنونه .
o وكم كانت سعة المسجد (العدد)؟ يـتسع لأكثـر مـن 50 مصـليـا .
o -هل كان في قريتك أو محيطها مقامات للأولياء أو لشيوخ صالحين؟ نعم
o ما اسم هذا المقام؟ وأين يقع بالنسبة لمركز القرية وكم كان يبعد عنها؟ وهـناك قبر لأحـد أولياء الله الصالحين اسمه : الشيخ اعـتـيـق ، ويقع بالقرب من بئر المسمية عـند شجرة السدرة في الجزء الجنوبي الشرقي من القرية ، وخـربـة سـلوجـة (المنطقة التي أقام فيها آل ذياب قريتهم المسماه زهـرة ذيـاب حيث بعض أملاكنا هناك) التي يقال أنها إحـدى المـناطق الأثرية التي ربما عاش فيها أحـد اصحاب رسول الله (ص) ، ويـقـال أنـه أبـو قـرضـافـه .
o لأي طريقة يتبع؟ لا أعرف .
o هل كان يحضر أحد من القرى المجاورة؟ لا أدري
o في أي مكان من القرية يوجد؟ هل كان أهل البلد يعتنون بهذه المقامات؟ لا أذكر
o هل كان في قريتك زوايا؟ وكم عددها؟ لا يـوجــد .
o هل تذكر لأي عائلة أو حمولة كانت تتبع؟ ـــ
o هل تذكر لأي طريقة كانت تتبع هذه الزوايا؟ ــــ
o أين كان موقعها في القرية؟ ــــ
o هل تعلم ما كان لون البيارق؟ في أي مناسبات كانت تخرج العدة؟ ـــ
الوضع الصحي
-هل كانت عندكم عيادة صحية في القرية؟
اذا أجاب بنعم! نــعــم
-أين تقع هذه العيادة؟ هل كانت تفتح يوميا أو أسبوعيا؟ تقع في الجزء الغربي من القرية ، وقريبة من مدرسة البنات ، وعلى الطريق بين يافا وغزه .
-هل تذكر اسم الطبيب او الممرضين والممرضات الذين كانوا يحضرون إلى القرية؟ من أي قرى ومدن كانوا يحضرون : كان هـناك ممرضا مقيما اسمه سـليمان عريف من غزه ، ويـاتي الطبيب مرة كل اسبوع (يوم الاثنين) ، وكـان ياتي مسنشفى متـنـقل للعيون والأمراض الأخرى مـن الرملة برئاسة واشراف الدكتور / خـلوصي الخيري مدير المستشفى الذي يعالج المرضى ويتابع العلاج .
-هل كنتم تذهبون للمستشفيات للعلاج في المدن المجاورة؟ نـعــم
-هل تتذكر أسماء هذه المستشفيات وفي أي مدن؟ مستشفى الدكتور/ فؤاد الدجاني .
-هل كان يذهب المرضى من القرية للعلاج في القبانيات او المستعمرات الصهيونية المجاورة؟وكيف كانت المعاملة؟
أما اذا اجاب بـ لا ـ لعدم وجود عيادة
-أين كنتم تذهبون للعلاج؟ رغم وجـود العياده كان السكان أيضا يذهبون إلى عيون قاره وقطـره وبافا أو غزه للعلاج أيضا .
14. المياه
* -هل كانت قريتك مربوطة بشبكة المياه؟ : لا
* اذا كانت مربوطة من أين كانت تأتي المياه؟ أين موقع الخزان. : لا يوجـد
* اذا لم تكن مربوطة كيف كنتم تنقلون المياه وتخزنونها للاستعمال المنزلي والشخصي؟ كـانـت الـنسـاء يـقـمـن بـتـعـبـئـة الجـِرار من بـيـر
* المسمية ، أو كان أحدنـا يستخدم دابـتـه لـنـقـل الميـاه من البئر .
* هل تستطيع ان تعدد عيون الماء الموجودة في القرية و محيطها؟ لا يوجـد
* أين كانت تقع من مركز القرية وفي أي اتجاه (عن كل عين)؟ ـ
* هل كانت قوية أم ضعيفة؟ ـ
* هل كانت دائمة أم موسمية؟ ـ
* أي العيون كانت تستخدم للشرب وايها كان يستخدم للدواب (المواشي)؟ ـ
* -هل كان هناك آبار للمياه في قريتك؟ نعم ، هناك بئر واحـد يستخدم من قـبل
الـسكـان ، وتشرب مـن مـياهـه الـحـيوانات .
* ما هي أسماء هذه الآبار؟ بـيـر المـسـمـيـة
* هل كانت هذه الآبار من نبع/ أم آبار تجميع أمطار؟ من نبع
* أيـن تقع وفي أي اتجاه من القرية (لكل بئر)؟ يقع هذا البئر في الجزء الجنوبي
الشرقي من القرية
* هل كان بعضها يستخدم لري الدواب؟ نـعـم
* هل كان هناك آبار عامة؟ ما اسمها؟ : البـئـر المذكـور سابـقـا .
* -هل كان هناك برك لتجميع المياه في قريتك؟ : نــعـم
* هل كانت هذه البرك قديمة أثرية أم أنتم حفرتموها؟ : قـديـمـة أثريـة
* هل ممكن ان تصف لنا حجم تلك البرك : وهي بركة كـانـت تـتـلقى المياه
الـزائـدة من الـبـئـر بعد ملىء الجـرار أو سقي الحيوانات ، وكذلك تستقبل
مـيـاه الأمطار ، وتمتد محوريا بين الشمال الشرقي ـ الجنوب الغربي ،
مثل الطول والعرض والعمق؟ هل كانت في الصخر أم في التراب؟ : أعتقد أن
حجمها قـد يـبلغ (11250م3) ، بمعنى أن الطـول قد يلغ (120م) ، والعرض
(50 م) ، والعمـق قـد يصل إلى (1.5م)
* لماذا كانت تستخدم هذه البرك للشرب أم للدواب؟ كانت تستخدم لغسل الدواب فقط
* هل كانت لبعض العائلات أم للقرية كلها؟ : لـلـقـريـة كـلهـا .
15. الإنارة
* -هل كانت قريتك تصلها الكهرباء؟ : لا
* -اذا كانت الاجابة (بنعم)
* -من أين كانت تصلها الكهرباء؟ ـ
* -هل قمتم بايصال الكهرباء (التمديدات، اسلاك، اعمدة) على نفقتكم أم قامت سلطة الانتداب بذلك؟ ـ
* هل كانت تتم الاضائة عن طريق الفوانيس (واللمبات)؟ ـ
* من أين كنتم تشترون الكاز؟ من محطة البنزين الموجـودة في القرية
* أم كنتم تضيئون البيوت عن طريق السراج بالزيت؟ ـ
* 16. الدكاكين
* كم كان عددها ومن كان يملكها وأين مواقعها:هناك في حدود (26) دكان :
* الجـانـب الغربي : طريق يافا-غزه
1) دكان توفيق الرابي . 2) دكان الحانوتي ، 3) دكان خليل أبو زايـد .
* الجانـب الشمالي : 1) دكان سريس . 2) دكان أبو جاسر ، 3) دكان
أبو منصور . 4) دكان العبد حسن .5) دكان محمد سالم ذهب . 6) دكان
أحمد سالم مهنا. 7) دكان أبو فاروق مهنا.
دكان العاصي. 9) دكان
فيصل مهنا . 10) دكان أحمد الخطيب . 11) دكان احمد الهادي.
12) دكان خليل مصطفى ياغي .
* الجـانـب الـشرقي : 1) دكان الرمـلي . 2) دكان أبو زيـدان . 3)
دكان أبو طـبـيـه . 4) دكان أبو ناصر . 5) دكان مطر . 6) دكان
محمد حمدان
* الجـانـب الـجـنـوبي : 1) دكان عبد الفتاح أبو لاشين . 2) خضر
إبراهيم خليل ياغي . 3) دكـان خالد جبر . 4) دكان محمود مصطفى
حسـيـن يـاغـي . 5) دكان الحاج عبد الفتاح أبو رزق . وعـفـوا
للـسهـو والـنـسـيـان .
17.المقاهي
* هل كان هناك مقاهي في قريتك؟ نــعــم ، هـناك مقهى واحـد
* من أصحاب هذه المقاهي وأين تقع في القرية؟ صاحب المقهى عادل محمد
حرب مهنا ، وتقع على طـريق المسمية ؟غزه .
o هل كانت هذه المقاهي تستخدم للسمر أم فقط للتسلية وشرب الشاي؟ وما هي أشكال النشاطات التي كانت تمارس فيها.: لشرب الشاي ولعب الورق .
o هل كان بها راديو: نعـم
وهل كان هناك راديو في القرية؟ : نـعـم
* أين كان يوجد الراديو في بيت من؟ لدي المختار إبراهيم حرب مهنا
* ما هي الإذاعات التي كنتم تستمعون لها؟ الشرق الأدنى .
* هل تذكر أي من هذه البرامج المسلية أو الإخبارية؟ لا
18-الملاحم
* -هل كان هناك ملحمة في القرية؟ نـعـم ، هـنـاك ملحمتـان
* -من صاحبها وأين تقع؟ 1) لأحـمد علي ذياب ، 2) عبد الوهاب مهنا .
* -ماذا كان يذبح العجول أم الخرفان؟ : العـجـول والـخـرفـان .
* -هل كان يبيعها بالنقود أم مقايضة ام على الموسم؟ بـالـنـقـود .
19.الحلاق
-هل كان هناك صالونات للحلاقة في قريتك؟ : نـعـم وهـي لآل الحانوتي .
* ما اسم صاحب الصالون وأين كان يقع؟ : علي الحانوتي ، محمد
الحانوتي واخـوانهـما. وعبد الله عوض الله ، ومحمد إبراهيم أبو زيـدان
* هل كان الحلاق من القرية من قرية أخرى؟ : وهم من المسمية
* اذا لم يوجد صالون
* أين كنتم تذهبون للحلاقة؟ ـ
* هل كان يمر حلاق على القرية كل فترة معينة؟ وما اسمه؟ ـ
* هل كان يحلق بالنقود ام على الموسم؟ : كانوا يحلقون على الموسم
20.الأفران
* هل كان هناك أفران في قريتك؟ : نـعـم
* أين يقع هذا الفرن وما اسم صاحبه؟ : أحـدهـا في الوسـط وفي
بـيـت أحمـد الخـطـيب وهـو صـاحـبـه ن والآخـر في
الجانب الشرقي من القرية طريق البئر وأمام بركة الماء ، وصاحبه
صـالـح ثـابـت ، وثـالـث فـي حارة دار ياغي وصاحبه
صالح مصطفى ياغي
* أم كنتم تعتمدون على الطابون لكل بيت؟ : معظم الناس كانوا
يعتمدون على الطابون في الـبـيـت
* هل كنتم تشترون الطحين أم من القمح الذي كنتم تزرعونه؟ مـن
القمح الذي كنا نزرعه ، نطحنه ونستخدمه .
* هل كنتم تخبزون طحين قمح فقط أم أيضا طحين ذرة؟: كنا نخـلـط
القمح مع الذرة بـنـسـبـة 2 ـ 1 على التوالي .
21. دكاكين اخرى
- خياطة ،اقمشة : نعم ، كان هناك خياطة للسيدات هي زكية أم زايـد ، أم تطريز الثياب
فتقوم به نساء القرية ، وهتناك خياط للرجال وهو أحمد الخياط (أبو ماجد) من برقه ،
وهناك محل لصناعة الأحذية كان يقوم فيه رجب الغزالي وهو من غزة وصهر المختار
إبراهيم حرب مهنا .
22.هل كان في قريتك دكاكين أو ورشات عمل يدوي مثل:
* منجرة مثلا من صاحبها واين تقع في القرية؟ نـعـم ، ومـنهم
سليمان النجار ويونس النجار ومحمد أبو زايد ونعمان النجار ،
وكانوا يقومون بعمل وتصليح الأدوات الزراعية والمحاريث ، كما كانوا يقومون بعمل أثاث البيوت كالسفرة والطبلية ولوح الفـَـرْم وصنوق الثياب (بـدل الخزانة) ، وحامل الفرشات والألحفة .
* محددة مثلا من صاحبها واين تقع في القرية؟ : نـعـم ، هـناك
محددتان لصاحبها جميل علي العبد ، والحاج النزلي من يافا
بالقرب من دار حسن عبد العزيز مهنا ، طريق يـافـا وشمال
الـبـلده ، وأخـرى ملك إبراهيم قـاسـم ، وتقوم بتصليح أدوات
الزراعة كالمنجل والشنشره والدقران والمذراة ولوح الدراس وعمل
أحسـمه (من حسيم) الحرث .
* من كان يصلح سكة الحراثة. : المحادد السلبق ذكرها .
* من كان يحذي الخيل،ويجلخ السكاكين. ربما بعض النور المتجولين
* كسارات حجارة أو معمل طوب من صاحبها وأين كانت تقع في
القرية أم خارج القرية (على الأطراف مثلا)؟ لا يوجد ،
فكان أهل القرية بـانفسهم يقومون بصناعة الطوب من الطين .
* مصلح بوابير كاز؟ من هو وأين موقعه في القرية؟ من النـور
المتجولين ويقيمون في الجرن
* مبيض الطناجر والصحون والأواني؟ من هو وأين موقعه في
القرية؟وأين كان يجلس؟ من النـورالمتجولين ويقيمون في الجرن
حيث كانو يقيمون خيمتهم .
23.كيف كان أهل البلدة يقضون أوقات فراغهم؟ كانت النساء يتجمعن ويجاست
امام المناول وخاصة وقت البدر يتحدثن ويتسامرن .
* كأطفال أين كنتم تقضون وقت فراغكم وكيف؟ : كنا نلعب مع أقراننا في
الجرن العابا عديدة .
* ما هي الألعاب التي كنتم تلعبونها؟ الـطـُمـه ، ولعبة الحرب بالسنان ،
والجلول ، الطاقية ، والحجلة ،والحابـة ، والرنــه ، والغـمايـة .
* هل كان هناك لعبة مفضلة عند الكبار كانوا يلعبونها؟ كرة القدم
* هل كان هناك حكواتي ليسلي أهل البلدة؟ وأين كان يجلس؟ كان
يحضر أحدهم من شرق الأردن ومعه الربابة ، ويزور مجلس كل
حمولة بقضي فيه عدة أيام يقوم بـسرد تغريبة أبو زيد ، والمهلهل
وكليب وجساس وغير ذلك
* و هل كان الغجر أو النور يقومون بهذا الدور.وهل كانوا يقومون بنشاطات أخرى مهنية مثلاً. مهمة هؤلاء جلي بكارج القهوة وطناجر النحاس ، وتجليخ السكاكيـن ، وكانوا كما ذكرت يقيمون في الجرن.
ممكن يسأل سؤال عام : هل استقر عندكم أحد جاء للعمل من خارج القرية؟ نعم
24.النادي
* -هل كان يوجد في قريتك نادي رياضي او ثقافي او اجتماعي؟ لم أتـذكر
* أين يقع هذا النادي؟ـ
* من كان المسؤول عنه؟ـ
* أين كنتم تلعبون؟ في الجـرن بتدومن نادي .
* هل كان هناك ملعب في القرية أو بالقرب منها؟ لا
* من كان المدرب؟ ـ
* ما هي الألعاب التي كنتم تمارسونها في النادي؟ ـ
* هل كنتم تلعبون مع نوادي مماثلة؟ ـ
* هل حققتم بعض الإنجازات وفي أية لعبة؟ ـ
* هل تتذكر بعض الأسماء ممن كانوا أعضاء يشاركون في هذه النوادي؟ ـ
* هل كنتم تقيمون أمسيات ثقافية شعرية أو مسرحيات؟ ـ
* هل كنتم تزورون المناطق الأخرى من خلال الرحلات لتتعرفوا على بلدكم من خلال النوادي؟ لم تـكن الرحلات من خلال النادي وإنا عـبر المدرسة ، فكنا نقوم برحلات عديدة زرنا خلالها كلا من التينة وتل الصافي وتل الترمس والقسطينة وياسور وبرقه وبشيت وقطره وشحمه .
25اذكر المعالم التاريخية الموجودة في قريتك ـ الخرب القديمة مثلا؟
o اين تقع هذه المعالم؟ : من أهمها خربة سلوجة التي كما ذكرت أقمنا
نحن آل ذياب قريتنا المسماه "زهـرة ذيـاب " بجوارها وفوق
أرض لنا هـناك ، هذه الخربة يـطـلقون عليها "سـناجيه" ، ونعرفها نحن بـ" سـلوجـله " فمهما كـانت التسمية ، هذه الخربة تقع إلى الشمال متن المسمية الكبيرة بحوالي (3 كم) ، وهي كما يقال قرية أبي قرصافة نسبة إلى الصحابي الجليل الذي سكنها، واسمـه "جـنـدره" ، وهـو حاليا مدفون في يـبـنـا .
o إلى أي عصر تعود هذه المعالم ـ الروماني، الاسلامي،الصليبي؟ شاهدت في هذه الخربة قواعد من الدبش وخزانات مهدمة وكهوف ومغارت دخلت بعضعها ، وشقف فخار ، قـد تعود إلى العصر الروماني ومن ثم إلى الإسلامي .
o هل حافظتم على هذه الآثار أم بقيت على حالها؟ بل بقيت على حالها.
o هل كان يحضر أجانب لفحص هذه الآثار؟ لـم أرَ احــدا .
26.الثروة الزراعية والحيوانية
* ما هي المنتوجات الزراعية والحيوانية التي كنتم تنتجونها؟ من المنتجات الزراعية القمح والشعير والبقول كالفـول والعدس والكرستة والجلبانة والترمس والفاصوليا (شـتاء) ، والذرة والسمسم بـالإضافة إلى الخضراوات كالبندورة والبامية والباذنجان والبطيخ والملوخية والخيار والشمام والكوسا واليقطيني والصبر (صيفا) .
* ما هو الشيء الذي كانت قريتك أو بلدتك تشتهر به؟ الـبيارات
o هل كنتم تزرعون الحبوب؟ نعم كالقمح والشعير والذرة والسمسم.
o ما هي أنواع الحبوب (قمح، شعير، ذرة، عدس، سمسم، كرسنة)؟
o أين كانت تزرع؟ يزرع القمح في المناطق الطينية الخالصة ، أم الشعير ففي المناطق الطينية الرملية .
o أين تقع البيادر في القرية؟ وما مساحتها؟ تقـع داخل القرية .
o هل كان يوجد في القرية بساتين أو بيارات للفواكه والحمضيات؟ نعم
o هل كان لهذه البساتين أسماء؟ نعم
o أين مواقعها، وما كان مزروع فيها، ومن كان يملكها؟ تحـيـط بالقرية من جمسع الجهات ويطلق عليها الحواكير وتحاط بسياج من الصبر ، وكانـت تزرع بها الخضراوات وبعض الفواكه ، وهي مـلك لأهل البلد .
o هل تعلم كيف كانت تروى هذه البساتين والبيارات؟ البساتين تعـتمـد على مياه الأمـطار ، أما البيارات التي تزرع فيها الحمضيات والفواكه بانواعهما ، وكانت تعتمد في ريها على الأبار ، وفي القرية (33) بيارة ، مـن بينها (3) لأناس نت غير اهالي القرية ، وهي بيارة السكسك ، وبيارة النابلسي ، وبيارة أبو جـظـوم .
o هل كنتم تستخدمون أساليب الحراثة القديمة أم بالآلات (التراكتور)؟ في البداية نـعـم ، ثم أدخـلت الحراثة بالآلات فيما بعد .
o -هل كان في القرية معصرة زيت اذا كان الجواب (نعم)؟ لا
o من صاحبها؟ ـ
o اين كانت تقع في القرية وفي أي اتجاه؟ ـ
* اذا كان الجواب (لا)
* أين كنتم تعصرون زيتكم؟ كنا نـاتي بالزيت معصورا من الضفة الغربية .
* هل كنتم تنقلون الزيتون على الدواب أم في سيارات ؟ ــ
* كيف كنتم تدفعون لقاء عصر الزيتون بالمال أم بالحصة؟ ــ
* هل تذكر أين كنتم تطحنون الحبوب؟ نـعـم ، نـطـحنه في نفس القرية
* كيف كنتم تنقلونها؟ بواسـطة الحمير أو عربات الـبغـال .
* هل كانت هناك مطحنة في القرية (بابور) للطحين؟ أم خارج القرية؟ كان بابور الطحين داخل القرية .
* أين كان موقعه في القرية وفي أي اتجاه؟ ومن كان يملك (البابور)؟ كان توجد ثلاثة مطاحن مقامة على آبار مياه يمتلكها : 1) فارس مهنا في المنطقة الشرقية وبجوار المِسـْـنه ، 2) عبد الحميد الحوراني في الشرق ، 3) وأبو خميس الطوابيني من اللد وهي شرق البـلدة .
* هل كنتم تطحنون بالإيجار (بالمال) أم على الحصة؟ أي جزء من الطحين؟ أذكـر أنه كـان بالمـال أو مقايـضه .
* اين كنتم تسوقون الفائض من الإنتاج الزراعي والحيواني؟ كنا نخزن ما نحتاجه للأكل ، وجزءا لزراعـته ، وآخر نـبـيعـه في المدن مثل يافا .
* هل كنتم تبيعون سلعكم (منتوجاتكم) بالمقايضة أم بالمال؟ بالمـال
* هل كان يحضر قرويون من قرى أخرى بفائض منتوجاتهم ويقايضونها عندكم؟ كيف كانت تتم الطريقة؟ نـعـم ، كـالزيـت والـزيتون مـثـلا ، كان بعض تجاره وأعرف أحدهم واسمه قـدوره وهو من اللد ، يجلب معه الزيت والزيتون ، فنأخذه ونعطيه حبوبا .
* هل ممكن ان تصف لنا العلاقات الاجتماعية التي كانت متعارف عليها في موسم الزراعة والحصيد؟ على سبيل المثال كنتم تساعدون بعضكم بعض (العونة)؟ هـذه حالة شهدتها ، حيث كان الناس يتـَنادَوْن إذا كان عندهم في ذلك اليوم حصاد لمحصولهم ، فيهبُّـون ملبين بـكل نشاط وحيوية .
* هل كان يصلكم أية مساعدات من حكومة الانتداب البريطاني في أساليب الزراعة والري مثل ماذا؟ أو قروض زراعية؟أم كانوا معيقون لكم؟ لا
27- المهنة و العقارات والأملاك قبل النكبة
* -هل كنت تعمل قبل النكبة أم كنت تدرس؟ كـنــت أدرس
* ما هي المهنة التي كنت تعمل بها؟ ـ
* ما هي المهن الثابتة التي كانت موجودة عندكم؟ 1) الفلاحـة . 2) الرعي وتربية الحيوانات . 3) النجارة . 4) الحـدادة . 5) الحياكة والخياطه وتطريز الثياب . 6) صناعة الأحذية . 7) التجارة بأنواعها كالبقالات والمطاعم والأقمشة والمواشي والحبوب .
المـلاحــم . 9) الحلاقه .
* ما هي المهن الموسمية التي كانت موجودة مثل العمل في الميناء أو في محطة القطار؟ لا يوجــد
* -هل ممكن أن تعدد الأملاك التي كنتم تملكونها في قريتكم؟
* ولنبدأ مثلا : ـالعقارات (البيوت والمحلات) نمتـلـك بيتين دون محلات.
* الأراضي : كـنا نمتلك (100) دونم ومعنا الـطابـو
* المواشي والدواب مثلا الجمال الأبقار الأغنام وكم كان عددها؟ بقرة واحدة ، (30) رأس من الغنم ، وحـمار واحـد .
* أين كانت تبيت هذه المواشي؟ صيفا ، كانت تبـيت في حوطة خاصة بجوار المنزل ، وشتاء ، في ما نسميه بـايـكـه (غرفة مستطيلة طولها في حدود 7 م ، وعرضها 5م ) .
* -هل تستطيع ان تصف لنا الطراز المعماري للبيت الذي كنتم تعيشون فيه؟ كان البيت قبل عام 1945 من الـطوب ، وبعد هذا العام تم بـناء البيت من الحجارة والاسمنت ، فهو عبارة عن غرفتين متجاورتين ، امامهما ما نسميه بلكونه مسقوفة كما البيت بالقرميد ، وارضيتها مُـبـَـلـَّـطـَه .
* كم عمر هذا البيت؟ : لم يتجاوز (3) سنوات .
* من كم طابق يتكون هذا البيت؟ : طابق واحـد
* هل كان موجود فيه أقواس؟ لم يكن كذلك .
* صف لنا الشبابيك على سبيل المثال؟ شبابيكه عادية ، ارتفاع (1.2 م) ، وعرضه في حـدود (80ـ90 سم) ، يقفل بالخشب ، وليس بالزجاج .
* كيف كان البيت معقود ـ على شكل قبة أم سطح وهل كان من طين أم من خشب؟ على شكل مثلث لأن السقف من قرميد .
* -هل يوجد لديك أي أوراق تثبت ملكيتك او لوالدك لأية أملاك في القرية؟ (يجب عرض الوثائق وتصويرها على الكاميرا) نعم ، ليست عندي الأن ، فهي مع أختي في غزة .
* هل تملك وثائق شخصية قبل النكبة؟ لا
* مثلا شهادة ميلاده هوية شخصية، جواز سفر أو أي أوراق رسمية : كنت أمتلك شهادة ميلاد باللغات العربية والإنجليزية والعبرية ، وقـد تمت في المدرسة ، ولم أدري ما مصيرها .
* مثل إحصاء الغنم يجب تصوير هذه الوثائق.
(يجب أخذ نسخ الكترونية لكل الوثائق). ــ
28- رموز القرية
* -هل كان هناك وجهاء معروفين في القرية الذين يصلحون ذات البين أو لطلب أيادي البنات في الزواج أو في المآتم؟ نعم
* اذكر اشهر الأشخاص في حمولتك.: عمي المختار/ اسماعيل عبد العزيز ذياب ، وابن عمي / خليل يوسف ذياب .
* هل كان هناك أشخاص مشهورين في الشعر الشعبي والزجل؟ نعـم الـوالد ، ومن شعـره في والدتي عندما توفيت :
بنيت لك في قليبي سوق ع حسابك يـاقمح مصري وهبت ريح قلابك
بنيت لك في قليبي سوق تبسِّط فيه مطلوب من الله الزين العليل يشفيه
بـنيت لك في قليبي سوق ودكانه كل الكرامات لبـو عيون ذبلانه
ظليت أبني في قلبي لخمس طبقات بعد ما بنيت قالولي حبيبك مـات
بنيت ياناس وما بي بنايتي هالت ياحسرتي اليوم لا مدت ولا طالت
يامَّك لاياعين ماتحقي النظروالشوف ياما شربنا لبن من طيب المعروف
يامَّك لاياعين متشوفي حبايبك ولا تشوفي زين الوصايف في منازلك
بقيت أشوف الحبايب من سفرسعتين ولحين ياناس ما شوف الحبايب وين
زمان يادارما شفنا حبيب الروح ولا شفنا زين الوصايف في الفريق يلوح
جينا ندَوِّر عليهم ما لقيناهم بالله يـادار قـولـي ويـن ملـقـاهم
لا يا جيران الهنا شفتو حبيبي وين قال شفناك ادَّوِّر عليهم ياكحيل العين
لا ياجيران الهنا بالله دلوني الْـحقـتـكو صوت عالي ما سمعتوني
* هل كان هناك أشخاص مشهورين من قريتك؟ نعم
* مثلا قائد عسكري أو ثوار : كان من الثوار
* شيخ أزهري : نـعـم ، فـي حــدود خـمـسـة أفـراد .
* طبيب، كاتب، أستاذ مشهور بالعلم. : لا يوجـد
29 .مراكز البوليس و السجون
* هل كان هناك مخفر للشرطة ـ اذا كانت الاجابة نعم ـ لا
* هل كان المبنى كبير؟ هل تستطيع أن تصف لنا من كم غرفة كان يتكون؟ ـ
* هل كان من طابق واحد أم أكثر؟ ـ
* كم كان عدد أفراد الشرطة فيه؟ هل كانوا عرب أم انجليز أم مختلط؟ ـ
* هل تذكر اسم قائد المخفر؟
* هل كان هناك سجن؟ هل تستطيع ان تصفه؟ ـ
* هل كان المساجين من القرية أو من قرى أخرى؟ ـ
* أما إذا أجاب بـ(لا) نسأل عن أقرب مخفر للشرطة كانت الناس تحل مشاكلها به : كانت المشاكل يتم حلها عن طريـق الوجهاء
30.هل قمت بزيارات للمدن الفلسطينية قبل النكبة؟ : نعـم
* ماذا تذكر عن محطة الباصات ، محطة القطار، الشواطئ، الجوامع، الأسواق (تعديد أسماء الأسواق). كانت تعج بالناس ، رأيت أسواق يافا والقدس والخليل وروبين . رأيـت محـطـة بـاصـات يـافـا ، ومحـطـة الـقـطـار فـي وادي الـصـرار ، وشـواطيء يـافـا، وهـل نـنـسـى مـا تـعـلـمـا فـكـنا نـقـول : بـحـر يـافـا أزرق ، سـمـاء يـافـا زرقـاء ، نـعـم الـقـبـة والمسجد الأقصى ، أسواق يافا والقدس والخليل وروبين.
* لماذا كنتم تذهبون مع أهاليكم للمدن الفلسطينية؟
* للتسوق، للمسرح، للعلاج، للسينما، أم لأسباب أخرى : للتسوق والنزهة والاطلاع عليهـا والتعرف على معالمها .
* ما كانت الطرق التي كنتم تسلكونها؟ طرق معبده تصلنا بالقدس ويافا وغزه
* وما هي وسيلة الركوب (دواب، سيارات، مشيا على الأقدام)؟ كـنـا نـسـتخـدم البـاصات .
31.الموروث الاجتماعي
الأعياد الدينية والمناسبات الاجتماعية،الزواج ،الوفاة ، الحج
شهر رمضان : اذكر أننا كنا نستقبله بفرحة حيث كان أهالي البـلدة يجتمعون وقت الفطور في الجرن ، حيث كان كل فرد يحضر معه ما تيسر من الأكل ، فترى السفرة ممدودة لحوالي (20-30 م) على الصفين وربما اكثر ، وهل هناك لقاء أكثر من هذا صفاء ومحبة وإخاء .
عيد الفطر : كـنـا نلبس الجديد ، نتقابل مع أهالي البلدة في الجرن بعد صلاة العيد ونهنىء بعضنا ، أما الحمولة فيعيدون على بعضهم ، ثم يقوم كل واحد منا بزيارة ذويه من البنات والرجال من ذوي الرحم ويعيـد (إعطاء عيدية) على البنات والأولاد .
عيد الأضحى : كما الحال في عيد الفطر ، ويضاف :بعد الصلاة نذبح الذبايح ونوزعها على من لا يملك من أهل البلدة ، علاوة على تـهنئة بعضنا بالعيد ،
المولد النبوي :
خميس البيض : أذكر أن والتي كانت تربي الدواجن في البيت ، وكانت هناك اجبال منها وكما يقولون الدار تـفـعى بها ، وكانت تجمع البيض عندما يقترب موعد هذه المناسبة ، ويومها تقوم بسـلق ما لا يقل عن 100 بيضه ، بمعنى كانت تملأ ما يشبه تـنكة الزيت بل أكبر باليسض وتضع الماء وقشر اليصل وورق اللوز حتى يتـلون ، وبعد الانتهاء نقوم باختيار البيض الأكثر قوة لنتـنافس مع أقرنائنا في كسر البيض (نتـطاقش) على الجهتين ، وهكذا.
احتفالات النبي موسى، النبي روبين، النبي صالح : كنـت في صحبة الوالد أذهب إلى النبي روبين ، يالها من أيام جميلة لم ولن أنساها .
( هل كانت تخرج عدة في هذه المناسبات )؟
- طقوس الزواج : لعلي أقر بـان الزواج كان يخضع لاختيار كبار العائلة وليست للفرد ، وقد يتكسك الأباء بالاختيارات منذ الطفولة ، إذ يزوجون الأولاد للبات منذ الولادة ، فيقولون هذه البنت لفلان ، وتبقى بإسمه حتى يكبرا ويحين الزواج ، وذلك للحفاظ على الميراث والأرض كي لا تنتقل للغرباء.
ارجو أن تعطينا وصف عام للعرس من طلب اليد الى ليلة الدخلة
* زيارة استكشاف العروس.. طلائعها من النساء ، حيث يذهبن للتعرف على العروس إذا كانـت غريبة ، ويشاهدنها ويتكلمن معها لمعرفة ما إذا كانت صحيحة اللسان والكلام ، وكذلك يمسكنها من شعرها للتأكد أنه أصلي وهكذا .
* الجاهة : إذا اعجبت العروس النساء المستطلعات ، تذهب مجموعة الرجال من أقارب العريس للاتفاق على المهر المقدم والمؤخر ، وفي اليوم المناسب والمتفق عليه تذه الجاهـه من أهالي العريس ووجهاء البلدة والأصدقاء والأصحاب لطلب يدها من أبوها وإعلان الخطبة مع إحضار المأذون وكان من أهل البلدة .
* كيف كان يتم التحضير لهذه الزيارة؟ يتم التحضير بالاتفاق والاتصال مع الأقارب وأهالي العروس والمعازيم .
* ماذا كنتم تحضرون معكم؟ كانوا يحضرون غـْـرَيْـبـَـة لتوزيعها بعد قراءة الفاتحة ، ويتم عمل وتوزيع الشاي .
* ما هي كسوة العروس ومم كانت تتألف؟ هي الملابس التي كانت تعدها
للعرس ، تتألف من ملابس داخلية وثياب مطرزة .
* هل كان هناك صندوق للعروس؟ نعـم ، يتم صناعته عند النجار .
* هل كان هناك هدم للعم والخال؟ نعم
* كيف كنتم تخرجون العروس من بيتها؟كانت تخرج بالأغاني والزغاريد مثل
يخلف على أبو فلان يخلف علـيـه خلفين
طلبنا النسب مـنـه واعطانانا بناته الثنتين
* هل كانت العروس تركب فرس أم جمل؟ نعم إضافة إلى العرباية .
* كيف كان يتم تزينه؟ فالجمل يوضع عليه الهودج ، والعرباية تفرش بالسجاد
وفرشات خاصة
* صف لنا الموكب هل كانت هناك طريقة لسير الموكب؟ الموكب يشمل نساء
يغنين ويطلقن الزغاريد وهن يرافقن العروس ، والرجال يرافقوا العريس
وفي صف وأمامهم شخص يدحي فيردون خلفه ، وهـناك شباب يدبكون .
* من كان يقود الدابة التي تحمل العروس؟ أحـد الأقارب .
* إذا مرت العروس من قريتكم لقرية أخرى؟ كيف كنتم تستقبلونها؟ كالعادة يجهزون
الشراب والعصير ويقدموه للعرسان والناس .
* هل كنتم تأخذون شاة الشباب؟ لا أدري .
* كيف كان يتم النقوط للعريس والعروس؟ كان يتم ثاني أيام العرس وبعد
الدخله ، إذ يحضروا إلى بيت العريس فيستقبلهم أهل العريس ، فيحضر
العريس وياركوا له وينقطوه
* هل كان النقوط عبارة عن مواشي (كود) أم نقود أم ذهب؟ متـفـاوت بين
هذا وذاك .
* هل تستطيع أن تصف حلقات الدبكة والسامر؟ كم صف كانت؟ الدبكة
عبارة عن مجموعة يشبكون أيديهم يتقدمهم اللويح وفي يده منديل
مشرشب بخرز أو دون ذلك ، ويبدأ عازف اليرغول او الشِّـبـَّـابـَه
(الـنـاي) بالعزف مثـل : الدلعـونه ، أو الـطـياره ، فيـبدأ اللويح
بالتحرك تتبعه البقية ، أما السامر فهو عبارة عن صف واحد بمجموعتين،
وهناك شخص يقول الشعراو حافظا له ، يـبـدأ ومن ثم يرد عليه البقية .
* هل تتذكر ما كان يقال في السامر؟ نعـم
غـزلانك ياحمد في البر شـُرَّاد لاطـلـق وراهم سلق وثنين صيادي
مسِّيـك بالخير وحنا دوبنا جيـنا إنَّـزِّه القلب ونْرَوِّح لـَـهَـالِـينـا
* هل تستطيع أن تضيف شيئا آخر؟ نـعـم ، يـتـم في يوم الدخله أن يزف
أقارب العريس عريسهم إلى بيته بعـد تناول الغذاء والاستحمام وسط
الاغاني والأهازيج ، ثم يلبس ملابسه ، ويذهب الجميع لإحضار العروس
، ومع الغروب يدخل العريس مع عروسه إلى بيته ، وفي العادة أن يتكفل
أحد أفرد أي حمولة أو العشيرة عشاء العروس عند كتب الكتاب ، فيوم
الدخله يحضروان الأكل وهو إما من المفتول واللحمة والرز يوضع في
لجن كبير يكفي لأهل العريس ، وبعد انصراف الناس تحضر أم العريس
العشاء للعروسين، والعشاء يتكون من قلوب الذبائح كي يزداد العريسان
محلة ، وعادة مهمة أن أذكرها وهي تخص الشرف والعرض ، إذ يجب
أن تكون العروس بكرا ليلة الدخلة ، إذا تحتفظ بدم بكارتها على منديل
أبيض لتعرضه كي يشاهد الدم امها وحماتها وقريباتها عند الحضور
للمباركة لها في بيتها الجديد ، وهي شهادة مادية على أنها عذراء ، عفبفة
مما يعلي مكانتها عند اهلها واهل العريس .
- طقوس الوفاة؟
o كم مقبرة كان يوجد في قريتك؟ : مقبرة واحــدة
o في أي اتجاه كانت هذه المقابر؟ وكم تبعد عن مركز القرية؟ ما اسمها؟ في الجانب الشرق ، تبعد في حـدود 200 م ، مقبرة المسمية الكبيرة .
o هل كانت هذه المقابر تتبع للعائلات أم جماعية لاهل البلد؟: لأهل البلدة
o هل كان هناك مقبرة رئيسية؟ هي نفـسهـا .
o كيف كنتم تنظمون بيت العزاء؟
* كم يوم كان يقام بيت العزاء؟ : ثلاثة أيـام
* هل كانت القرية كلها تشارك في المآتم؟ نعـم
* هل كنتم تساعدون بعضكم في موضوع الطعام وضيافة المعزين؟ هـذا واجب على الجميع
* في حالة استشهاد أحد الثوار هل كانت هناك طقوس مختلفة للدفن والجنازة وبيت العزاء؟ كان الشهـيـد يدفن بملابسه ، وفي الباقي تـتبع نفس الإجراءات .
فريضة الحج
o كيف كنتم تودعون الحجاج؟ يقيم أهل الحاج احتفالا بهذه المناسبة ، وتغني النساء أغان على هيئة مديح أو تحنين وهي اغاني دينية ، وهناك من يقوم بتنقيط الحاج (إعطاؤه نقود) كمساعدة له ، إلا أنه يحضرلهم من هناك سجادات صلاة ، مسابح ، حنه ، مكاحل وخواتم للنساء ، ويحتفل الأهل والقرية عند عودته كذلك .
o ما هي الطرق التي كانوا يسلكونها؟ يخرج الحاج من البلدة إلى المجدل ومن ثم إلى غزه عبر طريق المسمية ـ غزة وهي طريق معبد .
o ما هي وسائل النقل التي كانوا يستخدمونها؟ ينتقل من البلدة بالباضات ، ومن غزه في المراكب إلى البلاد المقدسة .
o كم كانت تطول فترة غياب الحجاج؟ لربما تستغرق شهرا أو شهرين .
o كيف كنتم تستقبلونهم؟ هل كانت هناك اغاني معينة لذلك؟ نعم ، كان أهل الحاج يذهبون إلى المجدل أو غزه لاستقباله بالسيارات ، ويقيمون الأفراح والليالي الملاح بقدومه،حبث المديح والأغاني التي تليق بالمقام
o هل كنتم تذبحون وتعدون الولائم فرحا لعودتهم؟ نعـم
القسم الثاني:
ثورة 1936
2. صف لنا كيف شارك اهل قريتك او بلدتك او عائلتك في ثورة 1936؟ بحكم أنني ولدت في هذا العام ، فكلامي يعتمد على ما اخذته من والدي وأقاربي الذين يكـبروني سنا ، فقالوا أنهم شاركوا أفراد الشعب الفلسطيني إضرابهم الذي استمر ستة أشهر .
* هل قاتلتم خارج القرية؟ كانوا يقومون بنصب كمائن لأفراد الاستعمار خارج القرية .
* هل خرجتم في نجدات لمناطق اخرى؟ نـعـم
* ما كان تأثير هذه الثورة على عائلتك أو قريتك؟ مثلا: عمليات المداهمة والقمع الجماعي من قبل الاحتلال البريطاني؟ حـدثـني والـدة مختار المسمية الحاجة حليمة أم عبد العزيز ، في يوم داهمنا الانجليز ، وفرضوا عـلينا حصار وكان ابني عبد الله مهنا (المخـتار ، واحد المناضلين الأشاوس ، والذي يشار إليه بالبنان ، وأحد المطلوبين للانجليز ) موجود في البيت ، فقالوا جاء الانجليز ، فما كان مني (الكلام على لسانها) إلا أدخلته داخل ثوبي ، بين الجلد والثوب لأحميه منهم ، وكان ما رغبت ، يالها من أم وكـثير أفثالها في فلسطين .
* هل تتذكر اسماء من هدمت بيوتهم او اعتقلوا وتعذبوا وهل تتذكر في أي أوقات حدث ذلك؟ : نـعـم ، بـيـت المختار عبد الله محمد حسين مهنا ، وهناك ما يتراوح بين (30 ـ 40) منزل تم هـدمها ، حدثت إثر معركة في سنة (1938) بين مناضلين من القرية وعـداد من اليهود (عصابة الهاجانا) ، وقتل من اليهود 14 صهيونيا ، ومن المسمية استشهد يوسف محمد حسين مهنا (اخو المختار) ، وعبد الهادي محمد أبو نعمه ، وجرح نمر مهنا وجادالله ياغي.
3. ما كان تأثير الاضراب عليكم من الناحية الاقتصادية والاجتماعية؟ تعلمون أن القرى الفلسطينية تملك من الأراضي ما يمكن زراعتها واسغلالها ، وما لديها من المؤونة المخزونة ما يكفي لأكثر من ستة أشهر ، لذا لم يكن تاثيرها الاقتصادي أو الاجتماعي ملموسا ز
* ما كان تأثير الاضراب على الوضع الزراعي؟ لم يكن له تأثير .
* ما كان تأثير الاحتلال على الانتاج الزراعي مثلا هل كان الاحتلال يضع عراقيل أو عقاب جماعي على أهل القرية لمساعدتهم للثوار؟ أعـتقـد أنه تأثيرضئيل ، إلا مـن بعض الضرائب
* ما تأثير الاحزاب على توفير المواد الأساسية؟ : لم يكن هناك أحزاب .
* صف لنا الترابط والتضامن الاجتماعي بين أطراف وعائلات القرية في تلك الفترة على سبيل المثال؟ كانت على خير ما يرام .
* هل كانت العائلات المقتدرة تساعد العائلات الفقيرة والغير قادرة؟ كانت المساعدات تـتم حـسب عـلمي في أي زمان ومكان
4. كيف كنتم تساعدون الثوار والمجاهدين؟ كـيـف لا وقـائـد اللواء الجنوبي مـن قريتنا وهـو عبد الله محمد حسين مهنا ، وكنا نوفر لهم من خلال عبد الله مهنا كل ما يحتاجونه من تموين ومواصلات .
* هل كنتم تقدمون الطعام والمأوى للثوار من المناطق الأخرى؟ نـعـم
* هل كنتم تقدمون معلومات للثوار عن أماكن تواجد قوات الاحتلال؟ نعم
5. هل تتذكر أسماء اشخاص بارزين شاركوا في هذه الثورة؟ نـعم مـنهم كما ذكرت قائد اللواء الجنوبي من قريتنا وهو : عبد الله مهنا ، ومعه خليل يوسف ذياب ، ويوسف ونمر محمد حسين مهنا ، ومحمد عبد الرحيم ياغي وخضر ياغي وطالب ياغي ، وغيرهم كثير .
* هل كان أحدا منهم من قريتك أو عائلتك؟ نـعـم
6. هل تتذكر أشخاصا استشهدوا اوجرحوا أو أعتقلوا او تم نفيهم؟
* هل تتذكر أسماء بعضهم وكيف تم ذلك؟ حدثت معركة في سنة (1938) بين مناضلين من القرية وعـداد من اليهود (عصابة الهاجانا) ، وقتل من اليهود 14 صهيونيا ، ومن المسمية استشهد يوسف محمد حسين مهنا (اخو المختار) ، وعبد الهادي محمد أبو نعمه ، وجرح نمر مهنا وجادالله ياغي.
****
7. هل تعرضتم لهجمات او مناوشات مع العصابات الصهيونية في ذل